أخبار الوطن

وفد رؤساء المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني يحل بمقر المرصد الوطني للمجتمع المدني

عقد مساء أمس الثلاثاء، رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، السيد نور الدين بن براهم، بمقر المرصد لقاء مع رؤساء المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني و هذا بحضور أعضاء و إطارات المرصد، حيث خصص هذا اللقاء لاستعراض أهم القضايا التي تخص المجتمع المدني، وكذا سبل تعزيز التعاون وخلق ديناميكية وآلية للتنسيق بين الطرفين بهدف ترقية عمل المجتمع المدني بالجزائر.

وفد رؤساء المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني يحل بمقر المرصد الوطني للمجتمع المدني
وفد رؤساء المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني يحل بمقر المرصد الوطني للمجتمع المدني

خلال هذا اللقاء قام رئيس المرصد بعرض مختصر لتركيبة وصلاحيات هذه الهيئة الاستشارية، كما قام بالمناسبة بعرض لأهم المحاور الخمسة الأساسية التي يبني المرصد الوطني للمجتمع المدني والتي تعتبر من أولويات الهيئة في استراتيجيته لسنة 2023، وهي: قانون الجمعيات في الجزائر، تمويل مشاريع الجمعيات، التدريب وبناء قدرات الجمعيات، مكانة وموقع المجتمع المدني في التنمية المحلية، والمكانة والدور الإقليمي والدولي للمجتمع المدني الجزائري.

كما عرج السيد نور الدين بن براهم، خلال هذا اللقاء، الى الاحتياج الكبير للمجتمع المدني في مجال التكوين و التوجيه ليكون مساهما حقيقيا في تحقيق التنمية و شريكا مع باقي الهيئات و المؤسسات في وضع السياسات و تنفيذها . كما شدد على ضرورة الاعتماد على مختلف وسائل التكنولوجيات الحديثة وعلى رأسها المنصات الالكترونية للتواصل مع المجتمع وسبر احتياجاته أين قام المرصد في هذا الخصوص بإطلاق استشارة وطنية لصالح الجمعيات و مختلف فعاليات المجتمع المدني.

من جهتهم، اعتبر السادة رؤساء المجموعات البرلمانية أن الشراكة بين السلطات العمومية والمجتمع المدني أمر ضروري وأساسي، وأكدوا أن العمل الميداني سيعطي ديناميكية وحلولا للمشاكل التي يعاني منها المجتمع مؤكدين على ضرورة الاستفادة من خبرات المجتمع المدني الحالي والعمل على كسر الرتابة في التسيير وتغيير الصورة النمطية من أجل صناعة نخبة تحمي هويتنا وثقافتنا في ظل التحديات الدولية.

وفي نفس الإطار، أوضح السادة رؤساء المجموعات البرلمانية أن البرلمان بغرفتيه منفتح على المجتمع المدني وجددوا الحرص على بعث آليات بين الطرفين تسمح بتحقيق أهداف التنمية الوطنية المستدامة.


اقرأ أيضا.. بن براهم يُعلن عن إطلاق “منتدى المجتمع المدني للحوار والمواطنة والتنمية المحلية”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى