أخبار الجالية

راديو E  الاسباني يستظيف السيد كمال ياكر في برنامج “المستقبل الواعد”

مقابلة مع منسق جمعيات الجاليات الجزائرية بإسبانيا السيد كمال ياكر لتغطية مواضيع مختلفة،  الاستثمارات بين إسبانيا والجزائر ، خاصة في  قطاع الطاقة  والعلاقات  الثنائية بين البلدين،  والعلاقات التي تربط الجالية الجزائرية بالجاليات العربية والإسلامية الأخرى والدور الذي تلعبه هذه الجمعيات الجزائرية في تحقيق تعزيز والثقافة والتعايش بين الضفتين.

وفي إسبانيا والجزائر يتجهان نحو تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية بعد الصدمة التي سببها تغير الموقف التاريخي للحكومة الإسبانية بشأن الصحراء الغربية . بعد الأزمة، بدأ ذوبان الجليد. وفي ديسمبر الماضي، أرسلت الجزائر سفيرا جديدا إلى مدريد بعد أكثر من سنة ونصف دون تمثيل، وقام وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بزيارة رسمية إلى الجزائر تؤكد النغمة الجديدة للعلاقات.

على المستوى التجاري، تعتبر الجزائر لاعبا مهما في التجارة العالمية بسبب إنتاجها المتميز من  الغاز الطبيعي وموقعها الرئيسي في منطقة المغرب العربي.  حافظ الاتحاد الأوروبي على شراكة تجارية استراتيجية مع الجزائر، خاصة في سياق تنويع الطاقة. وتغطي اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر، المعمول بها منذ عام 2005، جوانب مختلفة مثل التجارة في السلع والخدمات، وتشجيع الاستثمار، فضلا عن الحوارات في مجالات مثل العدالة والطاقة والبيئة.  وفي مارس 2024، صدرت إسبانيا ما قيمته 81.5 مليون أورو، واستوردت من الجزائر ما قيمته 549 مليون أورو .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى