ثقافة

الأيام السابعة للفيلم الأوروبي بالجزائر: برمجة عرض 20 فيلما بكل من الجزائر العاصمة و بجاية ووهران

سيتم بمناسبة تنظيم الطبعة السابعة من أيام الفيلم الأوروبي بالجزائر من 19 الى 26 يناير بالجزائر العاصمة وبجاية و وهران، عرض عشرين فيلما خياليا و وثائقيا،تعالج في معظمها موضوع ظاهرة الهجرة، حسبما أكده المنظمون اليوم الثلاثاء.

و يعرف هذا الحدث المخصص للفن السابع الأوروبي، والمنظم تحت شعار “هجرة و تنقل الأشخاص عبر العالم”، عرض أفلام حول هذا الموضوع العالمي، من بلدان أوروبية سيما من إيطاليا و بولندا و السويد و بلجيكا و كذا من فرنسا.

وبمناسبة افتتاح هذه الأيام، ستحتضن سينماتيك الجزائر التي تستقبل جميع الأفلام المشاركة، عرض الفيلم الإيطالي القصير “والله اقسم لك”، لمارسيلو مارليتو و الفيلم الخيالي الطويل “ماطاراس”، للمخرج الجزائري رشيد بن حاج.

في هذا الصدد أكد سفير و رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر، توماس إيكرت،في ندوة صحفية نشطها على مستوى سينماتيك الجزائر، بأن هذه الأيام ستسمح للجمهور الجزائري باكتشاف السينما الأوروبية عبر 20 فيلما تتضمن “أفكارا حول
التجارب الشخصية لمهاجرين عبر العالم”.

و من بين الأفلام الخيالية المبرمجة، هناك “أوروبا” (ايطاليا) و “المهاجرون”(السويد) و “الرجل الذي باع جلده” (ألمانيا) علاوة على ثلاثة أفلام وثائقية.

كما سيعرض على الجمهور، أفلام قصيرة تعالج التغيرات المناخية الكبيرة وتتناول إشكالية اللاجئين المناخيين و نزوح السكان بسبب هذه التغيرات.

و بالموازاة مع هذه العروض، سيتم تنظيم ورشات و ودروس تكوينية، ينشطها السينمائي البلجيكي، جيل نيسنا، و المخرج الجزائري، رشيد بن حاج.

تجدر الإشارة إلى أن الأيام السابعة للفيلم الأوروبي، تنظمها بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر بمشاركة وزارة الثقافة و الفنون و المركز الوطني للسينماتوغرافيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى