أخبار الجاليةأخبار الوطن

إجراءات صارمة لمراقبة المغادرين والقادمين إلى الجزائر

قررت الجزائر اعتماد إجراءات صارمة ودقيقة في تحديد إجراءات الحجز والتسجيل والصعود للركاب، وكذلك نقاط العبور الحدودية المستخدمة، والطريقة التي ترسل بها شركات النقل الجوي ووكالات السفر الجوي إلى المركز الوطني لمعلومات المسافرين 24 قبل ساعات من موعد إقلاع الرحلة، حسب آخر أخبار الجريدة الرسمية، بعد 30 دقيقة من الإقلاع.

نفذ المشروع ممثلو وزير الدفاع والأمين العام اللواء محمد صالح بن بيشة ووزير الداخلية والمجتمعات المحلية والتنمية العمرانية إبراهيم مراد ووزير المالية إبراهيم جمال كاسا قرار وزاري مشترك وقع عليه وزير العدل.

إجراءات صارمة لمراقبة المغادرين والقادمين من الجزائر
إجراءات صارمة لمراقبة المغادرين والقادمين من الجزائر

وزير العدل حافظ الاختام عبد الرشيد الطبي ووزير النقل كمال بلجود جمع المعلومات والبيانات الحجز (سجل اسم المسافر، المشار إليه باسم PNR)، يسجل الراكب بيانات الصعود إلى الطائرة، ويرسل إلكترونيًا (معلومات المسافر المتقدمة) إلى الوحدة، وهي مخصصة لأولئك الذين سيدخلون أو يخرجون أو يعبرون الأراضي الوطنية على النقل الجوي، إذا كان مرتبطًا برحلة جوية مرتبطة برمز مشترك بين شركة نقل واحدة أو عدة شركات نقل عندئذٍ يكون الناقل الجوي الذي يقوم بالرحلة ملزمًا بإرسال بيانات API و PNR الموضحة أدناه.

وفقًا للمادة 3 من هذا القرار، تتكون بيانات PNR من العناصر التالية:

الرمز المرجعي لملف تعريف الركاب، وتاريخ الحجز / إصدار التذكرة، وتاريخ أو تاريخ السفر، والاسم واللقب وتاريخ الميلاد، وبيانات العنوان ورقم الهاتف، عنوان طرق الدفع الإلكترونية، بما في ذلك عنوان إرسال الفواتير، وخط سير الرحلة العام لملف تعريف المسافر المقابل، ومعلومات بيانات المسافر الدائم، ووكالة السفر / مساعدة السفر، وحالة المسافر (على سبيل المثال، مؤكد، مسجّل، لم يحضر اللحظة الأخيرة)، تعليمات مشاركة ملف تعريف المسافر، ورقم التذكرة، تاريخ الإصدار، عادي، سعر مقسم، لا المقعد والبيانات الأخرى المتعلقة بالمقعد، ومعلومات حول قسم الرمز، وجميع البيانات المتعلقة بالأمتعة، وعدد الركاب وأسمائهم الواردة في ملف الركاب، وجميع المعلومات التي تم جمعها مسبقًا عن الراكب، وبيان كامل بالتعديلات التي حدثت للبيانات أعلاه.

بالنسبة لبيانات API، يتم تشكيلها وفقًا لأحد العناصر التالية في البند 4:

الرمز المرجعي للمستند المسافر، وعدد ونوع وثيقة السفر المستخدمة، والبلد أو الكيان الذي أصدر وثيقة السفر، وفترة صلاحية وثيقة السفر، والجنسية، والاسم، وتاريخ الميلاد والجنس، ونقطة العبور المستخدمة للدخول أو المغادرة من أراضي الجزائر، رمز النقل، أي رقم الرحلة ورمز شركة الطيران وتاريخ الرحلة ووقت المغادرة وكذلك وصول وسائل النقل، ومكان المغادرة والنزول النهائي للركاب، ومكان مغادرة ووصول الرحلات، وموقع الركاب، وعدد قطع الأمتعة، والوزن والهوية، ورقم المقعد، والإجمالي عدد الأشخاص على متن الطائرة، ورقم بطاقة هوية الركاب.

تتطلب المادة 5 من شركات النقل ومشغلي السفر الجوي إرسال بيانات API و PNR بموجب الاتفاق وتنسيقات نقل البيانات المعدة وفقًا لإرشادات الاتحاد الدولي للنقل الجوي ومنظمة الطيران المدني الدولي ومنظمة الجمارك العالمية.

يتم إرسال بيانات API و PNR إلى الجهاز خلال الفترات التالية:

48 ساعة قبل بدء الرحلة المجدولة، والمرة الثانية قبل 24 ساعة من بدء الرحلة المجدولة، والمرة الثالثة في نهاية الرحلة، والمرة الرابعة بعد الموعد المحدد تبدأ الرحلة وفقًا للمادة 7، وتنتهي الرحلة بعد 30 دقيقة على الأكثر من المغادرة.

إذا تم الوصول إلى البيانات وفقًا للنظام المسمى API و PNR نظرًا لتهديدات محددة وحقيقية تتعلق بالدفاع والأمن الوطني، يجوز للوحدة، وفقًا لأحكام المادة 8، نقل بيانات سجل اسم المسافر بعد المهلة المنصوص عليها في المادة 7 وفقًا للظروف المحددة.

ترسل الوحدة رسالة نصية إلى الناقل ومشغل السفر الجوي كتأكيد للاستلام للإقرار باستلام البيانات واحترامها التزاماتهم، على النحو المنصوص عليه في البند 9.


اقرأ أيضا.. عميد مسجد باريس يوجه نداء إلى المحجبات بعدما أصبح الحجاب مسألة هستيرية

عميد مسجد باريس يوجه نداء إلى المحجبات بعدما أصبح الحجاب مسألة هستيرية
عميد مسجد باريس يوجه نداء إلى المحجبات بعدما أصبح الحجاب مسألة هستيرية

عميد مسجد باريس يوجه نداء إلى المحجبات بعدما أصبح الحجاب مسألة هستيرية

عميد مسجد باريس يوجه نداء إلى المحجبات بعدما أصبح الحجاب مسألة هستيرية

تحدث شمس الدين حافظ، مدير المسجد الحرام في باريس، عن ارتداء الحجاب في فرنسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى